الخميس، 22 سبتمبر 2022

التصفيح فقل احترازي لحماية عذرية الفتاة 

يندرج هذا البحث في إطار البحوث الأنثروبولوجية التي تساهم في فهم وتفسير مختلف الممارسات الشعبية التي تدخل في نطاق العادات والتقاليد، والمجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات مرتبط بثقافته وما تحمله من إعتقادات وتصورات، خاصة تلك التي ترتبط بالجسد الأنثوي ( العذرية)  لما لها قدسية في المجتمع.

إن العذرية في حد ذاتها لا تزال موضوعا شبه ممنوع عن الدراسة، كونه يدخل ضمن نسقية الطابوهات المعرفية والاجتماعية بالنسبة للشعوب العربية الإسلامية التي أعطت صفة القداسة لعذرية الفتاة وربطتها بقيمة الشرف والطهارة وفحولة الرجل.

فالعذرية  في المجتمع الجزائري  تحظي بأهمية بالغة، حيث تعتبر من بين مضامين الشرف والاحتشام، فمسالة العذرية ليست لها علاقة بالجانب الديني فقط، بل تتعداها في كونها تدخل ضمن تقاليد مجتمع وقيمه، لهذا يلجأ أفراد المجتمع البحث إلى ممارسة طقوس سحرية تضمن حماية غشاء البكارة الذي يجسد العذرية في مضمونها العام، ويمثل سحر التصفيح من بين أهم الآيات الوقائية التي تهدف إلى حماية عذرية الأنثى.

 فالتصفيح انتقال رمزي وفعلي للفتاة من كونها فتاة يمكنها ممارسة الجنس خارج الإطار الشرعي للزواج إلى فتاة محصنة جسديا بمفعول سحري يمنعها من أي اتصال جنسي مع الرجل وحتى وأن حدث هذا الاتصال سواء برغبة الفتاة أولا  فلا يمكن فض غشاء بكارتها لأن السحر الدفاعي يحرس منطقة غشاء البكارة. بإعتبار أن الجسد الأنثوي يرتبط برموز إجتماعية وثقافية للمجتمع والمتمثل في الطهارة، والشرف والسلطة الذكورية.

        تحديد المفاهيم 

1.الجسد

الجسد معطى أولي أنه موضوع بشكل منبع الحياة والحركة والفعل والوعي، وهو مكتسب قبلي سابق على كل روح، بإعتباره معيارنا الأول في الوجود، فهو يشكل مركز الكون ومقاسه الضروري.( فريد ويشير علماء الاجتماع إلى أن الجسد "الإنسان يعد شكلا، وهيئته مهمة لكافة أنواع التفاعل الاجتماعي، لأن أجسادنا تعد رؤية محتومة ومتعذر اجتنابها ولها علاقة بعرض ذواتنا"( معن خليل، 2000، ص134). 

العذرية:

تعريف نوال السعداوي "العذرية والشرف مفهومان متلازمان، فالمفهوم الشرف مرتبط بما يسمى العرض أو عذرية الفتاة قبل الزواج، وإخلاصها لزوجها وطاعتها له بعد الزواج، فإذا ما فقدت البنت عذريتها لأي سبب وان كان اغتصابا رغم انفها، فأنها تصبح فتاة بغير عذرية أو بغير شرف وإن شرف الأسرة وعرضها أصبحا في التراب، وعلى رجال الأسرة أن يستردوا شرفهم الضائع، إما بقتل الفتاة أو بكتمان الأمر الذي يسمى فضيحة، وتزويجها في السر من الرجل الذي اعتدى عليها أو أي رجل آخر يتطوع للزواج منها، ويعتبر هذا الرجل المتطوع شهما مضحيا بنفسه من أجل شرف الأسرة، وكأنه يتطوع للموت في الحرب مثلا أو في كارثة وليس أنه يقبل على الزواج من فتاة" ( السعداوي، 1982، ص 59)

التصفيح:

"التصفيح نوع من الإقفال الرمزي المتعلق بالجسد وواحدة من  الممارسات التحصينية بإعتباره ملكية أسرية جماعية تهدف إلى صون شرف العائلة ككل"( سباعي،2011، ص211).

والتصفيح ظاهرة قديمة في المجتمع الجزائري وهي ممارسة سحرية موجودة خاصة في الأرياف تهدف إلى حماية بكارة المرأة مهما مارست الجنس.

"التصفيح نوع من الإقفال الرمزي المتعلق بالجسد وواحدة من  الممارسات التحصينية بإعتباره ملكية أسرية جماعية تهدف إلى صون شرف العائلة ككل"( سباعي،2011، ص211).

والتصفيح ظاهرة قديمة في المجتمع الجزائري وهي ممارسة سحرية موجودة خاصة في الأرياف تهدف إلى حماية بكارة المرأة مهما مارست الجنس. التصفيح بمثابة سحر وقائي، وهي عادة شعبية تهدف إلى عرقلة الرجل من ممارسة الجنس مع المرأة المصفحة، ويتخذ هذا السحر طرق متعددة تختلف من منطقة إلى أخرى وحتى من الشخص الذي يمارس هذا النوع من السحر لكن يبقى الهدف واحد.وهو "الربط".

 التصفيح كطقس سحري احترازي لحماية عذرية الفتاة

يختلف هذا النوع من السحر (التصفيح) في التسمية ففي المغرب يطلق عليها "الرباط" بمعنى ربط الشي، أما في المجتمع التونسي لا تختلف تسميته عن المجتمع الجزائري تسمى التصفيح، والتصفيح من فعل صفح وكلاهما يهدفان إلى حماية عذرية الفتاة.  ويتميز هذا الطقس السحري بممارسات سحرية تمارس قصد نجاح عملية الربط، تتمثل في كلمات معينة وهي" بنت فلانة حيط، وولد الناس خيط" فالانتساب هنا يرجع للأم لأنها هي المسؤولة والحامية الأولى عن تربية الفتاة، ويمارس هذا الطقس بواسطة أدوات كالتمر، المرآة، القطن...الخ

 كيف تتم ممارسة عملية التصفيح؟ وما هي ابرز الطرق ؟

      طريقة التشلاط ( التمر): يعني إحداث جروح صغيرة بواسطة (موس جيلات) في الركبة اليمنى للفتاة ويكون عددها سبعة ثم تغمس في كل جرح حبة من التمر وتتناولها الفتاة واحدة تلوى الأخرى حتى تصل الى سبعة حبات، وتردد المسؤولة " الطفلة حيط والراجل خيط.

      طريقة الماء والقطن: وهي نفس الطريقة الأولى بعد إحداث الجروح يتم مسح الدم بالقطن ووضعه في كأس من الماء وتشربه الفتاة مع ترديد نفس العبارة السابقة.

     طريقة المرآة: يتم وضع مرآة صغيرة الحجم ذو وجهين وتفتح ثم توضع على ركبة الفتاة ويتم جرحها سبعة مرات وتغلق وتخبئ ولا يجب فتحها أبدا وإذ فتحت يعاد شراء مرآة جديد يشرط عدم إستعملها من قبل، وعند الفتح تجرى نفس العملية، إحضار المرآة ووضعها فوق الركبة ويعاد فتح الجروح بالمقلوب .

     طريقة القفل: هي نفس الطريقة الثانية يتم وضعها تحت الفتاة وتقفل وتردد نفس العبارة السابقة وهي ترمز إلى إغلاق الفتاة ومنحها القوة مثل الجدار وإنتزاع القوة من الرجل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  لمحة موجزة حول لثام الطوارق يدخل اللباس ضمن نسقية العادات والتقاليد التى تمثل ثقافة وهوية الشعوب، فكل جماعة تعرف بلباسها و ممارسات الاجتما...