الأربعاء، 21 سبتمبر 2022


رؤية شاملة حول المنهج الاثنوغرافي 

تعتمد الأبحاث الأنثروبولوجية في تركيبتها العامة على الدراسة الحقلية الميدانية التي تشكل عمق وجوهر البحث الحقلي، وتختلف مناهج وأدوات الدراسة باختلاف موضوع وبنية البحث، لهذا يتوجب على الباحث اختيار ما يناسب دراسته  سواء من ناحية المنهج أو أدوات الدراسة حتى يتمكن للوصول إلى نتائج علمية.

يعتبر المنهج الإثنوغرافي من البحوث الكيفية ومنهج أساسي في مثل هذا النوع من الدراسات الميدانية التي تهدف إلى وصف ثقافة مجتمع ما بواسطة الملاحظة بالمشاركة لمختلف الممارسات المراد دراستها من قبل الباحث، وجمع المادة الحقلية من الميدان، وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أن السمة الهامة والأساسية في الدراسات الأنثروبولوجية تكمن في طابعها الميداني.

وقد شكل العمل الميداني عصب هذا العلم بإعتبار أن البحوث الأنثروبولوجية  تفرض على الباحث النزول إلى الميدان لجمع المادة، ويتطلب الإلتزام بتدوين جوانب التجربة البصرية المعاشة بواسطة مجموعة من الطرق البحث التي تساعده على انجاز الدراسة بكفاءة.

إن الخاصية التي تميز المنهج الاثنوغرافي هي استخدامه لتقنيتين أساسيتين وهما الملاحظة بالمشاركة والمقابلة بإعتبارهما المصدر 

 الرئيسي لجمع البيانات حول الظواهر والأنساق الاجتماعية.

تعريف الإثنوغرافيا

وتعرف الاثنوغرافيا بأنها الدراسة الوصفية المقارنة لمجتمعات وثقافات الإنسان القائمة بالفعل، فهي مقارنة أفقيا، أي أنها الدراسة الوصفية المقارنة في مكان وعلى النحو الأفقي... كما تقوم الدراسة الاثنوغرافية بتصنيف الشعوب وعقد المقارنات بين أوجه الشبه والاختلاف فيما بينها، حيث تتشابه الجماعات العنصرية بصفات جنسية، كما أنها تتميز أيضا باختلاف اللغة ووسائل المعيشة وطرائق التفكير وأنماط السلوك.

ومن ناحية أخرى تعنى، فأنها تعني الدراسة الوصفية لأسلوب الحياة ومجموعة التقاليد والعادات والقيم والأدوات والفنون والمأثورات الشعبية لدى جماعة معينة أو مجتمع معين خلال فترة زمنية محددة (عيد بدر، 2008، صفحة 28).

البحث الإنثوغرافي

يهدف البحث الإثنوغرافي إلى الوصول لفهم متعمق للطريقة التي يتبعها الأفراد المنتمون إلى الثقافات المختلفة والثقافات الفرعية في إدراك معنى واقع حياتهم التي يعيشونها. والمعنى الحرفي لكلمة الإثنوغرافيا هو" الكتابة عن الثقافة"، فيقوم الإثنوغرافيون بالمضي داخل العوالم الاجتماعية للسكان الموجودين في مجتمع بحثهم، حيث يقومون بملاحظة وتسجيل الحياة الاجتماعية المتواصلة لأفراد هذا المجتمع وذلك عن طريق تقديهم وصفا مكثفا لهذه البيئة الاجتماعية وللحياة اليومية للأفراد الذين يعيشون في هذه الأماكن. فالإثنوغرافيون يقدمون صورا تفصيلية لما في ثقافة ما، أو ثقافة فرعية، أو جماعة فرعية  من ممارسات وعادات الحياة اليومية. وكثيرا ما يقومون أثناء ذلك بجمع المنتجات والمصنوعات اليدوية وغيرها من المواد الثقافية، وهم يسجلون ويحللون تلك التشكيلة المتنوعة من الأبنية الاجتماعية داخل مجتمعهم(هس بيبر، 2011، صفحة 388).

والبحث الإثنوغرافي هو ذلك النوع من البحوث التي يتم إجرائها  بواقع طبيعي غير متكلف، وبواسطة معايشة الباحث الفعلية، والملاحظة بالمشاركة لجميع وقائع السلوك في الحقل ودون أي نوع من الضبط المسبق((Atkinson,1995,page 10 فالبحث الإثنوغرافي يرتكز على عملية الوصف وفهم الأنشطة والممارسات، من خلال تتبع حيثيات الظاهرة وتسجيل المادة الحقلية من الميدان.

المنهج الإثنوغرافي

بمراجعة الأدبيات العلمية تظهر صعوبة تحديد مفهوم المنهج الإثنوغرافي على نحو قطعي للدلالة، نظرا إلى الطبيعة الخاصة التي ترتبط بتصميمه وأساليب تنفيذه ولذلك لا يوجد تعريف موحد متفق عليه بين الباحثين للمنهج الإثنوغرافي (بن سلطان السلطان، صفحة 11)، حيث يعرف الباحث "زيتون" على أنه منهج وصف الواقع، واستنتاج الدلائل والبراهين من المشاهدة الفعلية للظاهرة المدروسة، حيث يتطلب هذا المنهج من الباحث المعايشة الفعلية للميدان أو حقل موضع الدراسة( زيتون، 2006، صفحة 306)، فالمنهج الإثنوغرافي بدوره يسعي إلى جمع المعلومات بالاعتماد على تقنيات مختلفة أو مزدوجة كالملاحظة بالمشاركة والمقابل.

4-3        مميزات المنهج الإثنوغرافي ( عبد السميع، صفحة 33)

_ يهدف إلى فهم السلوك الإنساني دون تحكم مقصود أو غير مقصود.

_  يقوم على دراسة حالة واحدة لمجتمع صغير أو جماعة معينة.

    _ يتم في مواقف طبيعية ودراسة السلوك في سياقه الطبيعي.

   _  يعتمد على الملاحظة المباشرة للباحث.

   _ يختبر ما يحدث فعليا دون الاعتماد على أراء مسبقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  لمحة موجزة حول لثام الطوارق يدخل اللباس ضمن نسقية العادات والتقاليد التى تمثل ثقافة وهوية الشعوب، فكل جماعة تعرف بلباسها و ممارسات الاجتما...